الأحد، 28 أفريل 2024

صندوق النقد الدولي يتوقع  انهيار سوق الأسهم الأمريكي مميز

12 أكتوبر 2022 -- 16:18:51 643
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

قال مدير صندوق النقد الدولي للأسواق النقدية ورأس المال، إنّ سوق الأسهم الأمريكي قد يشهد تحولا في معنويات المستثمرين تدفعه للانخفاض بشكل حاد يبلغ 20% إضافية.

وتوصلت أبحاث صندوق النقد الدولي إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة وتوقعات الأرباح المستقبلية كانا يقودان إلى انخفاض تقييمات الشركة في ظل التراجع الحالي في السوق.

جاء ذلك على لسان توبياس أدريان في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، على هامش الاجتماعات السنوية لعام 2022 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة.

وقال أدريان يوم أمس الثلاثاء إن المعنويات وعوائد المخاطرة صمدت "بشكل جيد" حتى الآن، مما أدى إلى "تشديد منظم". وعند سؤاله حول توقعات كبار اللاعبين في وول ستريت بانخفاض الأسهم 20% إضافية، رد بأنه "ممكن بالتأكيد".

وانخفض المؤشر القياسي بنحو 25% بالفعل منذ بداية العام، وهي نسبة كبيرة تعني أن السوق في حالة "هبوطية"، والمزيد من التراجع الحاد يعني تعميق آلام المستثمرين واضطراب السوق.

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى نطاق 3% و3.25%، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008، في محاولة لتهدئة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عقود".

وأشار أدريان إلى أن صندوق النقد الدولي ليس لديه رقم محدد لخط الأساس الخاص به، لكنه كان أحد الأرقام التي تستمر فيها الأوضاع المالية في التشديد، ويتباطأ النشاط الاقتصادي وتستمر الأسواق تحت الضغط.

نشر الصندوق يوم الثلاثاء توقعاته لآفاق الاقتصاد العالمي، حيث توقع أن يتباطأ النمو العالمي إلى 2.7% العام المقبل، أي أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية عن توقعاته لشهر جويلية.

آخر تعديل في الأربعاء, 12 أكتوبر 2022 16:18

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة